​ ​

الأسئلة المتكررة


كيف أصل للخدمات الإلكترونية؟

عن طريق: الموقع الإلكتروني للادعاء العام www.opp.gov.om أو رابط الخدمات الإلكترونية مباشرة: www.eservices.opp.gov.om

ما هي المتصفحات المتوافقة مع الخدمات الإلكترونية؟

أغلب المتصفحات متوافقة مع نظام الخدمات الإلكترونية ما عدا متصفح Internet Explorer

كيف أتواصل معكم؟

عبر البريد الإلكتروني: eservices.support@opp.gov.om مع ضرورة إرسال الاستفسار مع الرقم المدني ورقم الهاتف وصورة من البطاقة الشخصية.

لقد حاولت الدخول للبوابة الإلكترونية باستخدام الرقم المدني/ قارئ البطاقة؛ ولكن يأتي الرد "أن هناك خطأ في التحقق من البيانات، الرجاء المحاولة مرة أخرى".

يجب التأكد من بيانات التسجيل (رقم البطاقة الشخصية، ورقم الهاتف، وتاريخ الانتهاء)، ثم الضغط على زر "تحقق" لجلب البيانات من خدمة الأحوال المدنية. في حال استمرار المشكلة، يمكنك التواصل مباشرة عبر البريد الإلكتروني: eservices.support@opp.gov.om مع مشاركة الرقم المدني وصورة من البطاقة الشخصية.

أُغلق حسابي بعد محاول التسجيل أكثر من مرة، كيف يمكنني تسجيل الشكوى؟

لأسباب أمنية يُغلق الحساب بعد محاولة تسجيل الدخول أكثر من ثلاث مرات، وعليه يجب معاودة التسجيل بعد 24 ساعة أو التواصل مباشرة معنا عبر البريد الإلكتروني لفتح الحساب مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية.

بطاقتي الشخصية غير سارية المفعول (منتهية)، هل يمكنني تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية؟

لا يمكن تسجيل الدخول إلا عن طريق بطاقة سارية المفعول.

ما الوثائق المطلوبة لإكمال عملية تسجيل شكوى؟

صورة البطاقة الشخصية (للمواطن) أو بطاقة مقيم (للمقيم) من الأمام والخلف. صحيفة الدعوى/الشكوى، وهي عبارة عن رسالة شكوى ضد المدعى عليه مع ذكر تفاصيل الحادثة وبيانات (المكان، الزمان، الشهود، أرقام التواصل...)، مذيلة بتوقيع المجني عليه أو مقدم الشكوى.

اخترت المستند؛ ولكن لا يظهر في قائمة المستندات المدخلة؟

يجب ألا يزيد حجم الملف على 2 ميجابايت، كما يجب الضغط على أيقونة (إضافة) بعد اختيار الملف.

عبَّأت بيانات الشكوى وأكملت المتطلبات؛ ولكن لم تُسجل البيانات بعد الضغط على أيقونة (تسجيل)؟

يجب التأكد من الاشتراطات الآتية: إدخال جميع البيانات الإلزامية التي يظهر بجانبها علامة * باللون الأحمر وهي:(تاريخ ووقت الواقعة- مكان الواقعة- تفاصيل الشكوى). أن يكون تاريخ "متى علمت بالواقعة" بعد تاريخ الواقعة، وإذا علمت بالواقعة في يوم الحادثة نفسه، يجب اختيار وقت لاحق. ألا يزيد عدد الأحرف في ملخص الشكوى على (200) حرف. التأكد من إضافة المستندات الإلزامية مستخدمًا نوع المستند نفسه (البطاقة الشخصية، صحيفة الدعوى/الشكوى). في حالة تقديم الشكوى من غير المجني عليه، يجب على مقدم الشكوى بيان صفته في تفاصيل الواقعة، كما يجب إرفاق الوكالة في هذه الحالة.

لقد سجلت الشكوى وتمت عملية الدفع بنجاح، ولكن يظهر في الإيصال الإلكتروني بشأن حالة الدفع (عملية دفع غير ناجحة) على الرغم من خصم المبلغ.

يمكنك مراجعتنا عبر بريد الدعم الفني eservices.support@opp.gov.om مع إرسال صورة من رسالة البنك التي تفيد خصم المبلغ.

دفعت أكثر من مرة، هل يمكنني استرجاع الرسم المدني؟

نعم يمكنك ذلك، وسيجري التواصل معك من قبل الدائرة المختصة. كما يمكنك المتابعة عبر البريد الإلكتروني eservices.support@opp.gov.om

متى تُرفض دراسة الشكوى في الادعاء العام؟

في حال مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تاريخ علم المجني عليه بالواقعة (المادة 5 من قانون الإجراءات الجزائية). لا تُقبل الدعاوى المدنية أو الشرعية أو التجارية.

لقد سجلت الدخول للخدمات الإلكترونية ولكن لم تظهر الشكوى التي سبق لي تسجيلها.

يجب تسجيل الدخول باستخدام البيانات ذاتها التي سجلت بها الشكوى السابقة (الرقم المدني/ رقم الهاتف).

بعد إتمام عملية تسجيل الشكوى، لم يصلني إشعار بأن الشكوى قيد المراجعة؟

تُرسل رسالة نصية بالرقم المؤقت للشكوى إلى الرقم الذي جرى تسجيل الدخول به. يمكنك مراجعتنا في حالة عدم تسلم الرسالة النصية.

كيف أعلم أن الشكوى قُبلت في الادعاء العام؟

سوف تصلك رسالة نصية برقم القضية في الادعاء العام. يمكنك مراجعتنا في حالة عدم تسلم الرسالة النصية.

هل يمكنني متابعة الشكوى؟

نعم، من صفحة الاستعلام عن قضية في بوابة الخدمات الالكترونية، أو التواصل مع دائرة خدمة المراجعين.

ما معنى أن تكون حالة الشكوى "مسودة"؟

تعني أن الشكوى غير مكتملة البيانات أو أن الرسوم غير مدفوعة، ويمكنك إكمال البيانات عن طريق اختيار أيقونة "عرض التفاصيل".

هل يمكنني إلغاء الشكوى قبل دفع الرسوم؟

نعم، عن طريق شاشة الاستعلام عن القضايا واختيار أيقونة "إلغاء الشكوى".

هل يمكنني التنازل عن الشكوى بعد دفع الرسوم؟

نعم، عن طريق شاشة الاستعلام عن القضايا واختيار أيقونة "تنازل".

هل يُسترد مبلغ الرسم المدني في حالة التنازل عن الشكوى / القضية؟

يرجى التكرم بمراجعة سياسة الدفع الالكتروني من هنا.